اختر لونك

ماذا تفعل إذا أصابك فيروس الفدية رانسوم وير Ransomware سؤال وجواب

حجم الخط

فيروس الفدية سؤال وجواب أخطر أنواع الفيروس، مع حل مشكلة الرانسوم وير


هذه أبرز اللاسئلة التي يحتاجها الذين قد أصيبوا بفيروس الرانسوم وير على الكمبيوتر الخاص بهم، مع طريقة التعامل مع الفيروس واستعادة البيانات فيي صورة سؤال وجواب
يمكنكم في البداية الاطلاع على هذا المقال الذي يتحدث عن حل مشكلة الرانسوم وير باستفاضة

هل أصابك فيروس الفدية؟

إن كان نعم فالحل سيأتيك بإذن الله وإن كان لا فتابع الموضوع لأنه سيفيدك بالتأكيد.

ما هو فيروس الفدية ransomware؟

فيروس الفدية هو برمجية خبيثة تصيب الجهاز وقد ظهر أول مرة منذ زمن طويل (منذ 29 عام) ولكن زادت شهرته منذ عام 2017 تحت مسمى واناكراي WanaCray ليطيح بأكثر من 350 ألف جهاز (الاحصائيات ليست ثابتة) بعدما شفر بيانات تلك الأجهزة جميعها مع ترك رسالة يطلب فيها فدية لفك تشفير تلك البيانات، يتم دفعها عن طريق عملة البتكوين فيما يساوي 300 دولار أمريكي على الأقل.

هل فيروس الفدية نوع واحد؟

لا هناك الكثير من الأنواع والأشكال من الفيروس يختلف آلية العمل ويتفق في الهدف ألا وهو تشفير البيانات وإرجاعها بعد دفع الفدية.

ما هي الملفات التي سيتم تشفيرها؟

يمكن لفيروس الفدية تشفير أكثر من 190 نوع من الامتداد ات أي يمكنك القول أنه يستطيع تشفير 99% من جهازك وتشفير 100%100 من ملفاتك المهمة الصور والأفلام والبرامج والوثائق والألعاب والصوتيات وغيرها.

ماذا أفعل كي لا يصيبني الفيروس؟

يمكنك البعد عن ذلك عن طريق عدم تحميل برمجيات من أماكن مجهولة مثل باتشات تفعيل الويندوز وأوفيس وانترنت داونلود مانجر ومنتجات شركة أدوب المختلفة وأي باتشات تفعيل برامج مشهورة، أيضا لابد من تحديث الويندوز باستمرار، مع وجود أنتي فيروس قوي.

أملك ويندوز 10 بأخر تحديث، هل أنا في أمان؟

بالطبع لا فالفيروس قد يتم تفعيله من خلال منفذ التحديث كما حدث من قبل عام 2017، ولكن بالاستخدام الأمثل فأنت في أمان، أيضا إذا أردت تحميل أي ملف غير موثوق في الأنترنت فلابد لك من فحصه على المواقع الكبرى مثل فيروس توتال يمكنك الاطلاع على هذه الموضوعات مثلا:
أفضل 4 مواقع لفحص الملفات مجهولة المصدر أو الملفات الواردة بالإيميل
أحمي نفسك من المواقع الخبيثة بأقوي 5 مواقع للحماية
كما يمكنك التردد على هذا القسم لتعرف أخر الأخبار الأمنية

ماذا أفعل إذا أصابني فيروس الفدية؟

عليك أولا بتصوير رسالة الفدية + عينة صغيرة من الملفات المشفرة لاتتجاوز 1 ميجا ورفعها إلى أحد مواقع الأنتي فيروس الكبيرة مثل كاسبر وبنتدفندر وسيقومون بمساعدتك على الفور دون مقابل.

ما هي أفضل برامج المقاومة للرانسوم وير؟

يوجد عدد من البرامج تهتم بفيروس الفدية وفك تشفيره لكن أقواهم هو برنامج بتدفندر وكاسبر ومكافي وأفاست وتراند ميكرو...


وماذا أفعل بعد تصوير إصابة الجهاز ورفع العينات؟

لا تعتمد بنسبة كبيرة على موقع الحماية الذي قمت بالرفع إليه وابحث بنفسك عن حل أو اداة لفك التشفير، ولكن كن لديك يقي أن الموقع الذي لجأت إليه لن ينساك بل سيساعدك بمرور الوقت وعلى حسب قوة التشفير للفيروس، وهناك مراحل للتعامل مع جهازك سأخبرك بها مستقبلا.

ما هي النصائح  كي لا أصاب بهذا الفيروس؟

1. تجربة الملفات التي قمت بتحميلها على جهاز افتراضي.
2. عدم وضع أي فلاش ميموري من شخص غريب على حاسوبك.
3. ثبت أي برنامج جدار حماية على الجهاز مثل مالوير بايت Malwarebyte أو أنتي مالوير Anti malware أو زون ألارم Zone Alarm.
4. أغلق التحديث التلقائي للويندوز وحدثه يدويًا كل شهر مثلا أو كل اسبوعين.
5. لا تحمل باتشات من مواقع مجهولة أو منصات التواصل؛ يفضل التحميل من المواقع المشهورة أو المنتديات من خلال شخصيات مرموقة بالمنتدى.
يمكنكم اتباع هذا المقال لتحميل برنامج لغلق تحديثات الويندوز

هل يصيب الرانسوم الأنظمة الأخرى غير الويندوز؟

نعم تصيب برمجيات الفدية جميع أنظمة التشغيل، مثل لينكس واندرويد وماك...، حيث يمكن التوغل في هذه الانظمة ولكن الاصعب هو نظام ماك، أما بالنسبة إلى لنكس فإنه يكون أكثر سهولة إذا ما كنت قد ثبتت برنامج وين Win الذي يشغل برمجيات الويندوز باللينكس، أيضا الاندرويد لا يستطيع المقاومة نظرا لأنه ذو نواة أضعف من لينكس فهو نظام مصغر من لينكس خاصة الأصدارات القديمة، مما جعل جوجل تسرع في إصدار أنظمة كثيرة منه خاصة بعد إصدار مارشيميلو وجميعها لها أولوية أمنية قبل الشكلية، أيضا دفع ذلك الكثير من شركات الأنتي فيروس العمل على إنشاء برامج أمنية خاصة بالأندرويد.

هناك اسئلة أخرى كثيرة سأضعها مع الوقت بإذن الله... وإذا لديى أحد من زوار الموقع سؤال فليضعه في التعليق وسأجاوب عليه إن شاء الله 

تحياتي وانتظروا مواضيع مهمة عن فيروس الرانسوم وير

2 تعليقات

  1. هل يمكن المساعدة ؟ لابتوبي اصيب بفيروس الفدية

    ردحذف
  2. ان شاء الله نساعدك يا صديقي ارفع لنا ملف مصاب ورسالة الفيروس، وسنساعدك بإذن الله

    ردحذف

إرسال تعليق